الرئيسية / الصحة الجسدية / دراسة: تناول الطعام بسرعة يزيد فرص الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة
Fast food dangers
Fast food dangers

دراسة: تناول الطعام بسرعة يزيد فرص الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة

فرضت سرعة الحياة نفسها بقوة على نمط حياتنا وتحولت بعض عاداتنا اليومية وخصوصا الغذائية إلى عادات سيئة، أثرت بشكل سلبي على صحتنا.

ويعتبر تناول الطعام بسرعة من العادات الخاطئة الشائعة في زمننا هذا، إلى جانب عدم العناية بالمضغ الجيد وكذلك الاستمرار في الأكل حتى بعد امتلاء المعدة.

هذا السلوك الخاطئ يسبب عدداً من الأمراض الخطيرة، والتي قد تجعل صحة الانسان في خطر.

ومن ضمن الأمراض التي تسببها هذه العادة السيئة:

الإصابة بالسمنة

السكتة الدماغية

أمراض السكري والقلب

وذلك وفقا للبحث الذي عُرض مؤخرا، في الدورات العلمية لجمعية القلب الأمريكية.

 

وأكد تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية، نشر عبر موقعها الالكتروني، أن مجموعة من الباحثين في جامعة “هيروشيما” اليابانية، قدموا أبحاثا تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سريع هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة  خصوصا (حول الخصر)، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهون السيئة، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

وقال طبيب القلب في جامعة هيروشيما اليابانية، تاكايوكي ياماجي، إن تناول الطعام ببطء قد يغير نمط الحياة بشكل كبير، وقد يمنع تطور متلازمة التمثيل الغذائي، وأنه “على مدى فترة الدراسة التي امتدت لخمس سنوات، وجد الباحثون أن 11.6 في المائة من الأشخاص الذين يأكلون بسرعة، طوروا متلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بـ6.5 في المائة من الذين تناولوا الطعام بسرعة عادية، و2.3 في المائة فقط من الذين تناولوا الطعام ببطء”.

 

وأوضح التقرير ذاته، أن تناول الطعام بسرعة يؤثر على الجهاز العصبي لأن هذه العملية لا تتيح الفرصة للدماغ كي يرسل إشارات مفادها أن جسم الإنسان شبع من تناول الطعام، فهذا الخلل بحسب التقرير يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، إضافة إلى مجموعة أخرى من الآثار الجانبية الجسدية والعقلية، واحتمال ارتفاع مستوى الكولسترول، إلى جانب الاكتئاب أو القلق، وزيادة التوتر وصعوبة في النوم.

عن فاطمة الزهراء أنزيد

شاهد أيضاً

Bébé malade

الحساسية الغذائية عند الأطفال.. الأسباب والحلول؟

Share this on WhatsAppالحساسية الغذائية عند الأطفال هي واحدة من المشاكل التي يعانيها صغارنا بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *