الرئيسية / أسرتكِ / أشياء لَن يَنساها لَك طفلك عِندما يَكبر

أشياء لَن يَنساها لَك طفلك عِندما يَكبر

 

ذاكرة الأطفال آلة تَسجيل و حفظ للبيانات فهي شبيهة جدا بذاكرة الحاسوب قد يظهر أنها نسي أشياء كثير و محيت من ذاكرته و لم يتذكر الأحداث لكن ضغطة زر تستطيع تغيير الظاهر و يخرج ما بالعقل الباطن ,لذا وجب على أولياء الأمور أن يتعاملوا بحرص\ و شدة مع أبنائهم و السعي لترك كل أثر جميل بذاكرتهم لن ينسوه لهم عند الكبر .

إحسانكِ أو إساءتكِ :

سيتذكر لك تلك اللعبة التي أهديتها إياه و تلك الضمة التي منحتيه عندما تعثر في المشي و ذاك الحضن الذي تلقيتيه به عند مجيئه من المدرسة،سيتذكر خروجكم سوية و سفركم مع بعض سيتذكر كل لحظة جميلة منحتيه إياها و بالمقابل لن ينسى إساءاتك له أمام أقرانه أو أبناء العائلة لن ينسى توبيخك إياه ظلما و أمام الناس سيتذكر اليوم الذي عاقبته فيه بدون سبب، و أهنته فيه أمام الناس، و حرمته شيئا يحبه. يجب عليك أيها الأب و أيتها الأم أن تتفادى الإساءة للطفل أمام الناس و اجعل دائما التأديب  بينك و بينه حتى لا تُجرح مشاعره التي قد تولد مشاعر سلبية اتجاهك .

لحظات الأمان التي منحته إياها :

ضعف جسده الصغير يجعله بحاجة دائما للأمان الذي ينتظره دائما من والديه اللذين كانا أول وجهين فتح أعينه الصغيرة عليها. و مهمّة الأهل هنا هي أن يشعرون أطفالهم بالأمان وزرع الطمأنينة في نفوسهم، فمثلًا عندما يكون الطفل يلعب مع زملائه في مباراة و أصبح بينهم خلاف بسيط و التفت حوله و لم يرَ أحدًا من الأهل سوف يشعر بالخوف، و لكن إذا وجد أباه على سبيل المثال ستكون هذه لحظة راسخة في ذهنه و كذلك حضن الأم لطفلها و تهدئته قبل نومه هو أمان تعطيه إياه في ظلمة الليل فينام على لحن كلماتها الحنونة فليتجنب الأمهات الصراخ على أبنائهم قبل النوم حتى يتذكر لك الدفء و الحنان الذي أنت منبعه بالنسبة له .

الأوقات التي أعطيت فيها طفلك الإهتمام الكامل

الأطفال في صغرهم يقيسون مدى حبك لهم بمدي إهتمامك بهم. فالأوقات التى تخرج معهم للتنزه و قضاء وقت ممتع يشعرهم بالسعادة في وقتها، و علاوةً على ذلك تبقى هذه الأوقات محفورة في ذاكرتهم و في قلوبهم.لا تكن أبا جافا و شكليا تحصر مهمتك في المصروف ،لاعب أطفالك و تحدث لهم اسمع لهم حتى و إن كانت أحاديثهم لا تعني لك شيئا فهي تعني لهم الكثير شاركهم أحلامهم الصغيرة و أعطهم الأمل في تَحقيقها . و أنت أيتها الأم ليكن في يومك وقت لأطفالك و لا تجعلي التلفاز و الحاسوب لهم المربي

طريقة التعامل مع شريك حَياتك ( الزوج/الزوجة )

تتشكل وجهات نظر أطفالنا حول الحب من طبيعة علاقة الزوج بزوجته في البيت، فالمعاملة الزوجية الصحيحة تزرع الحب والترابط بين أجزاء الأسرة، فيبقي هذا الحب في قلب الطفل حتى يكبر مما يجعله يكمل مسيرة حياته على نهج عائلته المحبة والسعيدة.

كلماتك في دعمه أو كلماتك في انتقاده

احرصوا دائمًا على تشجيع الأطفال بدلًا من انتقادهم إن قاموا بأي عمل، حيث أن الكلمات التي تؤثر على أفعالهم يكون لها وقع كبير في ذاكرتهم.

العادات التي تعمل بها العائلة

الدراسة ذكرت في تفاصيلها أن الطفل يتعلم العادات ويتم نقشها نقشًا في ذهنه، ونحن كمسلمون يمكننا أن نفهم هذه الدراسة بشأن تعليم الطفل على الإهتمام بدينه و الإلتزام بعبادته منذ صغره، حتى يبقى يذكر هذه الأمور في كبره و يتشبع بها و لا يكون لقمة سائغة في يد من يريد اللعب به أو بعقيدته .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *