الرئيسية / دِينكِ / السعودية تعلن وصول 1.6 مليون حاج لأداء المناسك ‎وتكشف تقنية جديدة لهذا الموسم

السعودية تعلن وصول 1.6 مليون حاج لأداء المناسك ‎وتكشف تقنية جديدة لهذا الموسم

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم السبت المنصرم، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج هذا العام، بلغ حتى تاريخ يوم الجمعة 26 غشت الجاري، مليونًا و584 ألفًا و369 حاجًا.

وبحسب قصاصة رسمية تداولتها وكالات الأنباء الدولية يوم السبت، فقد أكدت المديرية العامة للجوازات في إحصائيتها اليومية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليونًا و483 ألفا و522 حاجا، بينما وصل 86 ألفًا و149 حاجًا عن طريق البر، وعن طريق البحر 14 ألفًا و 698 حاجا.

ومنذ 24 يوليوز الماضي، بدأت السعودية في استقبال الوفود من جميع الدول الإسلامية لأداء الفريضة.

وفي سياق آخر، أوضح مدير إدارة تقنية المعلومات في الدفاع المدني السعودي، العقيد يحيى الغامدي، أن الدفاع المدني أعد هذا العام خريطة إلكترونية للاستدلال على المعالم، والمنشآت ومقرات الجهات المشاركة في الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، أو المعابر التي يمر منها الحجاج، معلنا استحداث أنظمة إلكترونية لإنقاذ الحجاج في المشاعر.

وكشف العقيد الغامدي في تصريح له، يوم السبت الماضي، عن أن موسم حج هذا العام شهد إصدار نظام إلكتروني للإبلاغ عن حالات إنقاذ الحجاج في المشاعر، ونظام إلكتروني آخر لتسجيل معلومات المصابين من الحجاج كالجنسية والعمر وخلافهما، ونظام خاص بجميع البلاغات في المملكة، مشيراً إلى أنه يتم تحديث هذا النظام كل 60 ثانية.

من هذا المنبر وفي هذه الأيام المباركة وكعادتها، تتمنى أسرة مجلة لأجلكِ لحجاجنا الميامين تأدية حجهم في أحسن الظروف وعلى الوجه الذي يحب ربنا ويرضاه.

 

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

دخول السنة الهجرية 1439.. شيخ مغربي بارز ينصح المسلمين باستحضار خلفياتها للأبناء وهكذا نحتفل بها

Share this on WhatsAppهلّ هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 في يوم مبارك عند المسلمين ألا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *