الرئيسية / دِينكِ / بعد أن أثار الجدل..القضاء المغربي يأمر بسحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” من المكتبات
Sahih Boukhari
Sahih Boukhari

بعد أن أثار الجدل..القضاء المغربي يأمر بسحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” من المكتبات

أصدرت المحكمة الابتدائية في مدينة مراكش المغربية، حكماً يقضي بسحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” المثير للجدل، لمؤلفه رشيد إيلال، من مجموعة من المكتبات بنفس المدينة، بناءً على مقتضيات المواد 71 و104 و106 من قانون الصحافة والنشر المعمول به في البلاد، مع شمول القرار بالتنفيذ المعجل بقوة القانون وتحميل الخزينة العامة الصائر.

ويأتي هذا الحكم، على خلفية الطلب الذي تقدم به والي جهة “مراكش – آسفي” المعفى عبد الفتاح لبجيوي، بتاريخ سابع نوفمبر 2017، لحجز الكتاب المذكور لمؤلفه رشيد أيلال، لكون صفحاته تتضمن “مسّاً صريحاً بالأمن الروحي للمواطنين المغاربة ومخالفة للثوابت الدينية المتفق عليها”.

ويعتبر رشيد إيلال، كتابه “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقده بأنه خرافات تحيط بصحيح البخاري ومؤلفه.

وتعليقا على هذا الحكم، قال الباحث والكاتب رشيد أيلال، في تصريحات صحفية، أنه تفاجأ بدوره بالحكم القضائي، مؤكداً أن المجلس العلمي الأعلى (أعلى هيئة دينية بالبلاد) هو المخول له البث في مثل هذه القضايا وليس القضاء.

ويتطرّق كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” بالتحليل لحوالي سبعين مخطوطة من مخطوطات كتاب صحيح البخاري، الذي ظل لقرون مثار جدل واسع بين الفقهاء والمحدثين والمثقفين، حيث جاء كتاب الباحث رشيد أيلال في نظره ليضع حدّاً لهذا الجدل بشكل صارم عبر دراسة علمية متأنية وموثقة من مصادرها المعتمدة.

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

محاولة اغتصاب فتاة بنجرير

“واقعة محاولة اغتصاب فتاة بنجرير”.. أزمة قيم أم انعدام للأمن؟

Share this on WhatsAppعرّت واقعة محاولة اغتصاب فتاة قاصر في الشارع العام ببنجرير وسط المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *