الرئيسية / أسرتكِ / بعد انتشارها بالمؤسسات التعليمية.. “الحلوى المٌهَلْوِسَة” خطر كبير يهدد صحة وعقول المراهقين المغاربة

بعد انتشارها بالمؤسسات التعليمية.. “الحلوى المٌهَلْوِسَة” خطر كبير يهدد صحة وعقول المراهقين المغاربة

انتشر مؤخرا وسط مختلف الفئات العمرية نوع جديد من المخدرات والذي يُعرف باسم “الإكستازي” أو “النشوة”، وهو نوع من الأقراص المهلوسة التي تعطي مفعولا سريعا للنشوة التي يتطلع إليها المدمن، واشتهر أيضا باسم “الحلوى”، ومسّ شريحة واسعة من المراهقين.
وتحول وجود “الحلوى المهلوسة” إلى حقيقة بالمغرب، بعدما ظلت صورها تجوب فقط مواقع التواصل الاجتماعي، دون دليل ملموس.
وأكدت مجموعة من التقارير، أن مدينة أكادير تشهد حالة استنفار قصوى، بعد أن تواثرت مجموعة من الإخباريات التي تفيد بوصول الحلوى المهلوسة إلى بعض المؤسسات التعليمية، لاسيما القريبة من الأحياء الشعبية، في ظل تنامي أعداد مستهلكي هذه المواد المخدرة في صفوف تلاميذ الأقسام الثانوية التأهيلية وكذا في صفوف الطالبات.
وقالت مصادر محلية لموقع “لأجلكِ”، إن السلطات الأمنية أقدمت مؤخرا، على اعتقال مجموعة من الأشخاص وهم بصدد ترويج هذا المخدر الخطير.
ماهو مخدر الإكستازي؟
الإكستازي (أو عقار النشوة) هو مخدر منشط معروف أيضاً باسم الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين، والذي عادة ما يتم تعاطيه على شكل كبسولات أو حبوب. تم تركيبه أول مرة في عام 1912 في ألمانيا، وكان في البداية بهدف الاستعمال لأغراض طبية، ولقد كان استعماله محدوداً إلى أن ارتبط بمجتمعات وثقافات الرقص والمجون في الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين انتشر خلال الجزء الأخير من العقد في النوادي الليلية وحفلات الرقص والمجون في المملكة المتحدة وأوروبا، حيث تم تسجيل تعاطيه بشكل واسع الانتشار بحلول أوائل التسعينيات.
وأظهرت مجموعة من الدراسات أنه بمجرد تلاشي الآثار الأولية للمخدر الخطير، تبدأ الآثار الجانبية في الظهور، وتشمل على الخصوص الاكتئاب والتعب والأرق والدوار وعدم القدرة على التركيز.
وقد تستمر هذه الأعراض عدة أيام بعد تعاطي المخدر، وقد تتفاقم وتصبح أكثر حدة، كما يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة تلفاً في الدماغ، وقد تحدث الوفاة.

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *