الرئيسية / أسرتكِ / تَعرّفِي شَخصية حماتِك و كيفية التعامل معها

تَعرّفِي شَخصية حماتِك و كيفية التعامل معها

غالبا ما تكون العلاقة المتوثرة بين الزوجة و أم الزوج التي هي الحماة سببا في العديد من المشاكل الزوجية التي لا يستطيع الزوج إخماد نارها أحيانا لدا تكون المسؤولية على عاتق كلِ الأطراف و لأن الزوجة في عالمنا العربي الإسلامي هي اللبيبة التي تحافظُ على أمان و استقرار بيتها نُقدمُ لكِ في هذا المقال عزيزتي الزوجة شخصية حماتكِ و الطرق الأمثل للتعامل معها حسب شخصيتها .

1 الحماة الهينة الودودة :

هذه الشخصية يسهل التعامل معها و يسهل كسب ودها و رضاها إحرصي على برها و معاملتها الحسنة لأنها تُقدر الجميل مهما كان بسيط ،قدمي لها هدية بين الفينة و الأخرى عبري لها عن حبكِ باحترام .

2 فضولية ذونَ إيذاء :

تحبُ معرفة الخصوصيات و كل شيء عن الحياة بينك و بين ابنها لكي تتجنبي المشاكل معها أشبعي فضولها قبل أن تسأل كي لا تضجري من أسئلتها ،و ذلك دون أن تتعمقي في الخصوصيات ،أكثري من استشارتها في أمور المنزل ( طبخ ،تنظيف ،مستلزمات البيت ) سواء كنتِ تعرفين الطريقة أو تجهلينها أشعريها بقيمتها في المنزل و في قلوبكم .

3 الغيورة :

هذه الشخصية تغارُ من زوجة ابنها بدرجات متفاوتة و لأسباب كثيرة حسب تفكيرها هي ،كي تتجنبي إذايتها لا تظهري مشاعرك اتجاه زوجكِ أمامها ،و انصحي زوجكِ بتجنب تبادل المشاعر في حضرتها . و كما كل حماة إن التقرب و التودد لها و كثرة مدحها هو السبيل إلى قلبها و كسب ودها

4 المتذبذبة :

هي شخصية مزاجية و متقلبة فتارة ودودة لطيفة و تارة تتعامل بغلظة و سوء و ذلك راجع لتأثر شخصيتها بعوامل سواء خارجية أو داخلية مهما كانت بسيطة ، و أيسر طريقة للتعامل معها هو أن تحسني لها عندَ الإحسان و تتجنبيها عندَ الإساءة حتى تمر عاصفة تغيرها ،و إن علمتي أسباب تغيرها و كانت لك قدرة على إخراجها من تلك الحالة فافعلي و إن لم تستطيعي فأفضل شيء لكليكما هو تجنب الإصطدام .

5 المتسلطة :

هي شخصية سلطوية تحبُ أن تعطي الأوامر و أن تكونَ هذه الأوامر مطاعة دون نقاش ،و أن لا تُتّخذ القرارات إلا بالرجوع إليها . و هي شخصية صعب التعامل معها خاصة إذا تطورت قراراتها و لعقت ما يخص الزوجين في حياتها . و أول سبيل هو السعي إلى الإستقلال في شقة إن أمكن ،فإذا تعذر الأمر يكون السبيل الثاني هو أن يتركْ لها ما تريد في ما يخص القرارات العامة مع الإحتفاظ بمساحة خاصة للقرارات المتعلقة بالزوجين ،مع السعي جاهدا إلى عدم الإصطدام بها فالتعامل معها يحتاج إلى ذكاء و دهاء و فطنة .

6 الإستغلالية :

هي إنسانى تعتبر أن مال إبنها من حقها، و من حقها الحصول على أكبر قدر مستطاع ،و أحيانا لا يكون هذا التعامل مع كل أبنائها بل مع ابن واحد ، و ليس ماله فقط بل ماله و وقته و جهده ،فهي قريبة إلى الشخصية المحبة للتملك ،و هي من الشخصيات أيضا التي صعب التعامل معها و يُحتاج إلى حيطة و حذر و ذكاء و عدم اصطدام و السبيل إلى تجنب المشاكل معها يكون المعول عليه أكثر هو الزوج بحيث يحاول إرضاءها في وقت أمكنهُ ذلك و تجنبها بلباقة في حين تعذر عليه القيام ما تريد .

و تجدر الإشارة إلى أنه قد تجمع بعض الشخصيات في نفس الشخص فقد تكون الحماة ودودة و فضولة ،أو غيورة و متسلطة لدا وجب إدراك شخصية أم زوجكِ جيدا و تسطير الخطوات التي يجبُ التعامل معها بها لأنها استمرارية و عقد حياة مع زوج و أهله فلا تنغصي سعادتك مع من أحببتيه بمشاكل قد تمر الأيامُ عليها و تدركي أنها لم تكن تستحق منك ذاك الكم من ردود الأفعال بل كان يكفيك منها تجنب الإصطدام و قليل من بهارات الصبر و الذكاء .

 

 

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *