الرئيسية / الحمل و الولادة / حرقة المعدة عند الحامل و كيفية علاجها

حرقة المعدة عند الحامل و كيفية علاجها

حرقة المعدة :

تصاب حوالي ثمانية من أصل 10 نساء حوامل بحرقة المعدة .حيث تعاني كثير من النساء من حرقة المعدة لأول مرة في حياتهن أثناء الحمل. حيث يعاني ما يقارب ثلث السيدات الحوامل من حرقة المعدة في مرحلة مبكرة في الثلث الأول من الحمل، و ترتفع النسبة إلى الثلثين بحلول المرحلة الثالثة من الحمل. و مع أن المسألة عادية لا تضر ، لكنها تكون مصدر الإزعاج و الضيق في كثير من الأحيان.

حرقة فم المعدة هي عبارة عن إحساس بالحرقان يمتد من أسفل الحلق إلى أسفل عظام الصدر. و تحدث هذه الحالة عندما ترجع عصارة المعدة إلى أعلى في المريء. و قد تصل هذه العصارة إلى الحلق أو الفم، و تترك حموضة و مرارة .

أسباب حرقة المعدة :

 

تسبب التغيرات الجسدية و الهرمونية التي يعيشها جسمك خلال فترة الحمل أعراضاً مؤقتة و يمكن أن تصاحبك إلى نهاية حملك، مثل الحرقة و ارتجاع الحموضة.

في فترة الحمل تحدث زيادة في إفراز هرمون البروجيسترون الذي يعمل على إرخاء عضلات رحمك. و يعتقد الخبراء أن هذا الهرمون يرخي أيضاً الصمام الفاصل بين المريء و المعدة. مما يسمح بتسرب عصارة المعدة إلى أعلى مسبباً بذلك الإحساس بالحرقة في فم المعدة. كما يؤدي هذا الهرمون إلى إبطاء تقلصات المعدة التي تشبه الأمواج فيبطئ بذلك عملية الهضم.

أما في مراحل الحمل الأخيرة،فالشيء الذي يزيد من الشعور بحرقة المعدة هو أن حجم الجنين المتزايد في النمو يملأ معظم التجويف في البطن، فيخفف سرعة عملية الإخراج و يدفع عصارة المعدة إلى أعلى  .

تخفيف ألم حرقة المعدة :

ليس بإمكاننا التخفيف من حرقة المعدة ما لم نتعرف على الأسباب التي تسببها فمن المحفزات الأساسية لحرقة المعدة هي الأكل، و الإستلقاء، و الإنحاء فإذا استطعت معرفة الأنشطة التي تزيد الشعور بالحرقة لديك فحاولي تجنبها .

على الرغم من عدم إمكانية القضاء على شعورك بالألم كلياً، إلا أنك تستطيعين التخفيف منه باتباع بعض النصائح التالية:
  • اختاري الأطعمة والمشروبات سهلة الهضم. و ابتعدي ما أمكن عن الأطباق الدسمة، أو الحارة، أو الغنية بالدهون، والشوكولاته، والفواكه أو العصائر الحمضية، و القهوة.
  • تناولي وجبات صغيرة منتظمة و على فترات متباعدة  بحيث أن اتباع هذا النظام في الأكل لا يدع مجالاً كبيراً لزيادة أو تراكم العصارة في  معدتك لأن الطعام يعمل على معادلة عصارة المعدة الحمضية.
  • إذا كنت تدخنين، فحاولي الإقلاع عن هذه العادة. حيث أن التدخين يعمل على إرخاء الصمام الفاصل بين المريء و المعدة، ما يزيد ارتجاع الحموضة. كما يعتبر التدخين ضاراً لطفلك.
  • يمكن أن يزيد الانحناء أو اتخاذ وضعية مرتخية إلى الوراء من سوء الأعراض. حاولي الجلوس بشكل مستقيم أو البقاء في وضعية عمودية لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام.
  • إذا كانت حرقة المعدة تزداد سوءاً في الليل، فحاولي ألا تأكلي أو تشربي أي شيء ما عدا الماء في الساعات الثلاث قبل الذهاب إلى الفراش.
  • نامي في وضعية مسنودة. ضعي أكثر من وسادة تحت رأسك عند النوم أو ارفعي الجزء العلوي من فراشك بحوالي 10 سنتيمترات باستخدام بعض الوسائد أو الفوط المطوية. أو ضعي شيئاً صلباً، مثل قطعة خشب أو طوب البناء، تحت نهاية رأس السرير نفسه. تأكدي من أن السرير ثابت وآمن قبل أن تأوي إليه. ستعمل الجاذبية على حفظ عصارة المعدة في مكانها فتعين في عملية الهضم. تجنبي دعم جسمك بالوسائد كي لا تضعي ضغطاً غير مرغوب به على بطنك.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • تأكدي من عدم تناولك أدوية أو إصابتك بحالة صحية أخرى تزيد سوء حرقة فم المعدة لديك. على سبيل المثال، تعتبر مضادات الاكتئاب و بعض المسكّنات من الأدوية التي تثير الشعور بحرقة فم المعدة. استشيري طبيبتك إذا كنت قلقة بشأن الأدوية التي تأخذينها.

علاج حرقة المعدة :

قد تجدين أن مضادات الحموضة أو الألجينات alginate التي تباع بدون وصفة طبية تريحك من حرقة المعدة لبعض الوقت. تعمل الألجينات من خلال تشكيل طبقة واقية فوق جدار المعدة و المريء. و ربما تناسب أكثر ارتجاع المريء.

قد تكون مضادات الحموضة، و التي تعمل على معادلة عصارة المعدة، مفيدة أكثر لذا احتفظي ببعض منها لوقت الحاجة. لو نُصحت بأخذ أي من هذه الأدوية، من الهام ألا تتجاوزي الجرعة الموصى بها. و لكن تأكدي أولاً من طبيبتك أو من الصيدلاني أنه من الآمن أثناء الحمل استخدام هذا الدواء الذي يصرف من دون وصفة طبية و أنه يعالج الأعراض التي تشعرين بها .

يمكن أن تتسبب بعض علاجات حرقة فم المعدة باضطرابات هضمية، بينما يفضّل تجنب علاجات أخرى إذا كنت معرّضة لارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.فمن المهم استشارة طبيبتك أو الصيدلاني إذا كنت غير متأكدة من العلاج الذي عليك أخذه.
يساعدك أخذ مضادات الحموضة في أوقات الوجبات أو قبل النوم إذا كنت تعانين من سوء الهضم بشكل متكرر.
قد تساعدك بعض  قد يساعد شاي أعشاب الزنجبيل، و البابونج، و الهندباء على تخفيف حرقة المعدة. مع ذلك، عليك تناول شاي الهندباء بحذر، لاسيما إذا كنت مصابة بسكري الحمل، أو كنت تأخذين أقراصاً لعلاج ارتفاع ضغط الدمف .
إذا كنت تأخذين أيضاً أقراص الحديد، فستحتاجين إلى أخذ مضاد الحموضة في وقت مختلف لأن مضادات الحموضة قد تتداخل مع امتصاص الحديد لو أُخذت خلال ساعتين من تناول الأقراص. ما لم تنفع أي من هذه العلاجات أو تغيرات نمط الحياة في الحد من مشكلة حرقة المعدة، فعليك استشارة طبيبتك. قد تكون قادرة على اقتراح سبل أخرى للمساعدة.

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *