الرئيسية / أسرتكِ / كيفَ تُعيني زوجكِ على أن لا يكونَ أبا ” شكلياً “

كيفَ تُعيني زوجكِ على أن لا يكونَ أبا ” شكلياً “

إن مهمة تربية الأبناء مهمة جسيمة تحتاج إلى تعاون الزوجين و للأسف في بعض العلاقات الأسرية نجدُ أن الأب يتملص من هذه المهمة في هذا المقال سنساعدكِ أيتها الأم على مساعدة زوجِكِ للقيام بدورهِ كأب و كي لا تكونَ أبوتُه شكلية فقط فما عليكِ إلا اتباع  الخطوات التالية :
  1. يجبُ عليكِ مناقشةِ زوجكِ على المنهحْ الذي تربونَ بهِ أبناءكم ما يجبْ و ما لا يجب كي لا تنشبَ بينكم خلافات على هذهِ الأسس .
  2. وطدي العلاقة بينكِ و بينَ زوجكِ و اجعليها مبنية على التآلف كي ينعكسَ ذلكَ على تربية أبنائكما فهذا التوافق هو  أساس التوافق على تفاصيل الحياةْ الأسرية .
  3. أثني على زوجكِ كثيرا و امدحي تصرفاته الحسنة و لا تنتقدي ما لا يعجبكِ منهْ بل صوبيهِ بشكلٍ لا يعضبهُ منكِ .
  4. لا تَتَّهمي زوجك بالتقصير في واجبه كأب أو كزوج فهذا الإتهام و الإنتقاد يدفعه للتملص من هذه المسؤولية لشعوره بعدمِ رضاكِ عنه مهما فعل .
  5. شاركي زوجكِ في كل تفاصيل حياتكِ و حياةْ أطفالكِ و أحكِ له كل جميل  و طريف منهم كي يُحبَّ حياتهُ معكم و لا تُثقلي كاهلهُ بالشكاوى عن شغب الأطفال و مشاكلهم فيضجر منهم و من تربيتهم.
  6. اسعي أن يكون الهدوء و المرح هو الجو الذي تتجالسون فيه سوية مع أطفالكم كي يعشقَ مجالستكم .
  7. حاولي إذا كان زوجكِ في العمل أن تتصلي به و تجعلي أطفالكِ يكلمونه ليعبرون لهُ عن حبهم له ،و شوقهم إليه ،فيجعلونهُ هو الآخر متشوق لرؤيتهم و محادثتهم .
  8. لا تَحعلي الأولاد سبب نقاش و شجار بل اجعليهم ذاك الخيطَ الرفيع الذي يجمع بينكما في تآلف و تراحُم .
  9. خذي مشورتهُ فيما يخصُ أمورهم التربيوية و أشعريه أن رأيهُ مهم بالنسبةِ لكِ ، و أن قراراتهِ أكثرَ عقلانيةً منكِ .
  10. إنكِ في حاجة لسلطةِ الأبِ و هيبتهِ فلا تكسري هيبتهُ أمامَ أبنائه كي لا تفقديها .
  11. في عصرِ الفيس بوكْ و الواتس آب و وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى استعيني بإرسالْ بعض المقالات التربوية التي تهمُ تربية أطفالكما و أثيري فضولهُ للبحثِ و القراءة في هذه المواضيع .و يمكن إرسالها على شكل مقاطع فيديو مختصرة لبعض المختصين في التربية . أو يمكنكِ مناقشتهُ أنت و إعطاءهُ زبدة المواضيع التي قرأتيها و استفدتي منها و شجعيه بأساليب تُحببهُ في تربية أطفالكُما سوية لكي تترسخَ في ذهنهِ أن التربية متعة مشتركة و ليست واجبات تُقضى بأي أسلوب حتى و إن كان خاطئ .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *