الرئيسية / الحمل و الولادة / كيف أنحف و أشد بطني المترهل بعد الولادة ؟

كيف أنحف و أشد بطني المترهل بعد الولادة ؟

 

يعتبر مشكل البطن المترهل بعد الولادة من المشكلات التي تؤرق النساء و تشغلهن في التفكير عن الوسائل الناجعة للتخلص من هذه المشكلة التي تشوه جمال جسم حواء .في هذا المقال سنوافيك سيدتي بكل الشروح و الطرق لتجنب ترهل البطن أثناء فترة الحمل و ما بعد الولادة .

شد البطن

هناك طرق كثيرة ومتعددة في التخلص من البطن و تختلف فعاليتها من امرأة لأخرى و ذلك راجع لمستوى البطن و حجمه، فبعض النساء لا تعاني كثيرا في التخلص من بطنها بعد الولادة، و هناك من النساء من تستغرق وقت حتى تتخلص من كرش ما بعد الولادة، وخصوصا لو كان بطنها كبيرا و هي حامل، و يمدد كثيرا، فسوف تبقى مدة أطول حتى تتخلص من ترهلات البطن والكرش . فالمرأة .

كيف تكتسب المرأة الحامل الوزن ؟

تكتسب المرأة الحامل وزناً إضافياً في فترة الحمل وهوَ ما يُقارِب ال 10 كيلوجرامات و يعتبر هذا الوزن زيادة طبيعيّة، أمّا أحياناً فقد تكتسب المرأة الكثير مِن الوزن و بشكلٍ كبيرٍ وملحوظ، ويبقى هذا الوزن الإضافي معها حتّى بعدَ الولادة، ولِأنَّ الرجيم و تخسيس الوزن في فترة الحمل يعتبر أمرا غير صحّي، تبدأ المرأة بمُتابعة الحمية الغذائيّة معَ الرياضة بعدَ الولادة لاسترجاع وزنِها الأصليّ ..
و بالنسبة لأسباب إزدياد الوزن فهي كالتالي :

3.40 غرام يكون وزن الطفل بالمُعدّل الطبيعيّ.

3 كيلوغرام مخزون إضافيّ من البروتين والدّهون، والمواد المُغذية الأُخرى.

1.80 غرام دمٌ إضافيّ.

1.80 غرام من السوائل الزائدة في الجسم.

0.90 غرام زيادة في حجم الثدي.

0.90 غرام من توسُّع الرحم.

0.90 غرام من السائل المُحيط بالجنين.

0.60 غرام من المشيمة

و ينصحُ الكثير من الأطباء المرأة بعدم اتّباع حمية قاسية مباشرة بعد الولادة،و إنّما يجب تناول الطعام بِشَكلٍ صحّي حتّى يأتي الوقت المُلائم للحمية ،فالإستعجال في التخلص من الكرش قد يؤذيكِ، حيث يجب الإنتظار لفترة شهرين أو ثلاثة إذا كانت ولادتك طبيعة، وفترة 4 أشهر إذا كانت ولادتك قيصرية ؛ لأن جسمك يكون هزيلا وضعيفا جدا بعد الولادة، و يحتاج لفترة من الوقت حتى يستعيد قوته .

كيف يمكنني تجنّب زيادة إضافية في الوزن أثناء فترة الحمل ؟

وزن المرأة الحامل

لكي تتجنبي زيادة وزنك أثناء فترة الحمل عليك باتباع نظام غذائي مفيد، يضمن عدم تراكم المزيد من الكيلوجرامات إلى جانب تمتع طفلك بصحة جيدة.و يكون هذا النظام باستشارة طِبيّة و من الأفضل  أن يكون النظام الغذائي عادي و متوازن مع المتناع عن تناول البسكويت، والكيك، والحلويات، والأيس كريم. فإن هذه الأكلات فقيرة في القيمة الغذائية لكنها غنية بمؤشر السكر المرتفع وسوف ترفع مستويات السكر في جسمك.
ربما يساعدك استشارة أخصائية تغذية خبيرة في التعامل مع النساء الحوامل لاكتشاف كيفية الإستفادة القصوى من حصصك الغذائية من دون تكديس مزيد من السعرات الحرارية. و قد بيّنت دراسة صغيرة على نساء بدينات و مصابات بسكري الحمل أن الرياضة إلى جانب النظام الغذائي الصحي في الحمل أديا إلى زيادة أقل في الوزن مقارنة مع الإعتماد على النظام الغذائي الصحي وحده . كما وجد الباحثون أيضاً أن فرصة إنجاب طفل كبير الحجم انخفضت لدى النساء اللاتي مارسن الرياضة.
و ننصحكِ في حالة كنت جديدة على عالم الرياضة أن تبدئي بالتمارين الخفيفة مثل المشي، والسباحة والأيروبيك الخفيف. ولا تباشري أبداً بأي نظام رياضي قبل أن تتحدثي إلى طبيبتك ..
و تبقى أفضل استراتيجية تتبعينها هي تناول الطعام الصحي و إدخال تمارين رياضية منتظمة على حياتك اليومية مما يحسّن من لياقتك البدنية .

كيف أتخلص من البطن المترهل بعد الولادة ؟

على الرّغم من أنَّ بعض السيدات يفقدن الكثير من الوزن المُكتسب خلال الحمل بعد فترةٍ وجيزة من الولادة، إلّا أنَّ المعاناة من ترهل البطن تظل، مما يوجب اتخاذ بعض التدابير للتخلُّص مما تبقى من دهون الحمل، و عدم تجاهلَ ذلك و إلّا ستظل المعاناة من مُشكلة البطن المُترهل لمُدَّةٍ طويلة، وستزداد المُشكلة سوءاً في حال الحمل مرَّةً أخرى . وفيما يلي بعض الخطوات الَّتي ستُساعدكِ أيتها الأم على التخلُّص من كُتلة الدهون المُترهلة حول البطن.

تمارين شد البطن

التمارين الرياضية : هُناك العديد من التمارين الأساسيّة الَّتي يُمكن أن تُساعدكِ على جعل بطنكِ مشدوداً، وتمارين الكرنش Crunchعلى الرّغم من كونها بسيطة إلّا أنَّها فعَّالة جدّاً لشدّ البطن، وفي حال لم تقومي بعمل هذه التمارين من قبل أو انقطعت عنها لمُدَّة زمنيّة طويلة كما هو الحال خلال الأشهر التسعة للحمل فإنَّ عليكِ البدء ببُطئ، فمثلاً ابدئي بتمرين الحوض و انقباض البطن، و ذلك بالإستلقاء على ظهركِ مع ثني الرُكبتين وترك القدمين على الأرض، وقومي بشدّ عضلات بطن و تحريك حوضك باتجاه رأسك ببُطئ.  ثم انتقلي إلى ممارسة الخطوات الأصعب فبعد أن قُمتي بالتمارين البسيطة الأساسيّة عليكِ أن تتقدّمي للخطوة التالية، وهي تمارين الكرنش الصعبة، و ذلك بالتمدد على الأرض، و ثني الرُكبتين، و ترك القدمين على الأرض، و وضع اليدين وراء رقبتك لسندها، واضغطي ظهركِ على الأرض، وارفعي رأسك وأكتافكِ عن الأرض، وكرّري العمليّة من عشر إلى خمس عشرة مرَّة، وكُلّما شعرت أنَّك أصبحت أقوى اجعلي التمارين أصعب كأن ترفعي قدميكِ مع رأسك وما إلى ذلك. حاولي أن تحصلي على رفيقٍ في التمرين: يُمكنكِ أن تُشركي طفلك في التمرين أيضاً، وذلك بأن تستلقي على الأرض مع ترك قدميكِ مُنبسطة وأرجلكِ مثنيّة، وأمسكي بطفلك وأجلسيه على بطنك، وخذي نفساً عميقاً وارفعي طفلك للأعلى مع شدّ عضلاتك وسحبها بنفس الوقت، وبعدها ازفري الهواء وأنزلي طفلكِ، وكرّري العمليّة. استخدمي الكُرة في التمرين: إنَّ استخدام كُرَة التمرين في التخلُّص من الدهون في البطن طريقة أخرى رائعة للتمرين، وعلى الرّغم من أنَّ تمارين الكرنش باستخدام الكرَة تُعطي نفس النتيجة لتمارين الكرنش العادية إلّا أنَّها ستُضيف عُنصراً آخر في التمرين وهو عُنصر التوازن ممّا سيجعل التمرين أكثر تحديّاً، إذا لم تُلائمك تمارين الكرنش، يُمكنكِ مُمارسة تمارين البيلاتس Pilates . أو اليوغا، وكما يجب أن تُرفقي التمارين الرياضيّة مع حمية غذائيّة معقولة، تمارين الكارديو للتخلُّص من دهون البطن الناتجة عن الحمل بشكلٍ أسرع و أسهل .

النظام الغذائي السليم :

lose-weight2-700x330

إن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية فيجب أن تحرصى على استمرار الرضاعة الطبيعية لطفلك مع تجنب الأطعمة السريعة ذات السعرات الحراية العالية والدهون المشبعة الضارة بصحتك و أيضا الأغذية المحفوظة التى تحتوى على مواد حافظة تساعد على منع حرق الدهون حاولي التفريق بين الشعور بالجوع الحقيقي والشعور الوهمي بالجوي فلا تأكلي إلاعند الشعور الحقيقي بالجوع وحاولي تنظيم السعرات الحرارية فى وجباتك اليومية . إلى جانب المحافظة على شرب الماء يوميا و تجنب العطش خاصة مع الرضاعة الطبيعية والإكثار من العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر وتجنب بدائل السكر الصناعية  كما أن الحرص على وجبة الإفطار يوميا فهى تساعد على إستعادة نشاطك وتقلل من شعورك بالجوع و تمد الجسم بالطاقة اليومية اللازمة لعمله ،عليكِ بالإكثار من الفاكهة و الخضروات فهى غنية بالمعادن الأساسية اليومية و الفيتامينات التى تحتاجين إليها بعد الولادة و الفاكهة مصدر غني بالألياف التى تجعلك لا تشعرين بالجوع سريعا حاولي ما أمكن الإقلال من الملح فى الطعام الذى يعمل على حبس السوائل فى الجسم و يساعد على ظهور أمراض الضغط بعد الحمل و يؤدى إلى بروز الدهون و الكرش في منطقة البطن و استبداله بعصير الليمون لنكهة أفضل للطعام .

 

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *