الرئيسية / الصحة الجسدية / كَيفَ تحمي أسرتَك من مخاطر التّسمُم في الصّيف
Fillet of beef with bearnaise sauce

كَيفَ تحمي أسرتَك من مخاطر التّسمُم في الصّيف

الصّيف هو الفصل الذي تكون فيه العُطلة و يَحلو فيه السفر و تَكثر فيه النُزهات و الخرجات ،و الأكل خارج المنزل الشيء الذي يمكن أن يُسبب لبعض الأشخاص تسمم الأكل، و توافينا الأخبار الفينة بعد الأخرى بحالات تسمم بسبب الأكل خارج المنزل و يرجع لعدة أسباب .

في هذا المقال سنقدم لكِ سيدتي نصائح باعتباركِ الأم و المسؤولة عن اختيار وجبات أسرتكِ ،كي تحميهم من خطر التسمم .

  • من الأفضل أيتها الأم اذا تناولتم الاكل خارج المنزل أن لا تختار الأسرة أو العائلة نفس الوجبة الغذائية ، او في حالة شراء الوجبات السريعة بحيث تاخذ الام وجبة مختلفة عن ما اختاره الأبناء فإذا قُدر وقوع تسمم لا يكون جماعيا .

  • عند اختيار الوجبات السريعة أنظري إلى من يعدها و كيف يعدها فإن كان لباسه نظيفا و طريقة الإعداد نظيفة اطمئني . أما إذا اخترتم تناول الأكل بالمطعم فيجب إلقاء نظرة على المرحاض فإن كان نظيفا فباقي الأرجاء نظيفة و إن كان غير ذلك فالأفضل تغييره .

  • في حالة فضلت الأم أن تعد الوجبات بنفسها فينصح بحفظها في ثلاجة صغيرة كي لا تفسد بحرارة الشمس ،مع الحرص على غسل أيدي أطفالها قبل تناول الأكل لحمايتهم مما قد يعلق بها من الميكروبات و تجنبا لخطر التسمم.

  • إقبال الأطفال على المرطبات في فصل الصيف يجعلهم في خطر محدق لأن المواد الأولية التي تستعمل في صنع هذه المرطبات مجهولة المصدر و غير صالحة للاستهلاك و بالتالي فهي بمثابة سموم تُشكلُ خطراً على صحة أبنائكِ .

  • كل ما هو مُلون مثير ،هناك بعض المواد الغذائية الملونة التي يُحبها الصّغار و حتى الكبار إلا أنها تعتبر مضرة للصحة بحيث تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة الغير الطبيعية ،و وجود جرعة أكبر قد تنتجُ عنهُ حساسية عندَ الطفل .

  • هُناك بعض الأغذية من الأحسن تجنبُها في فصل الصّيف لأنها سهلة الغش و و سريعة التّلف بسبب الحرارة مثل منتوجات الحليب و الألبان ،و بالنسبة للحم يجبُ التأكد من ختم الذبح عند شِرائه،كما يجبُ الإنتباه من تاريخ الصلاحية للمنتوجات الغذائية عند شرائها .

  • يجبُ الإحتفاظ بوصل المطعم ،لأنهُ في حالة وقوع تسمم لا قدر الله يُعتبر حجة للإثبات ،كما أن الإبقاء على القليل من الطعام المستهلك يُسهل معرفة نوع التّسمم و المساعدة على علاجه .كما يمكنُ للمُتضرر الإتصال بجمعية حماية المُستهلك ،بحيث تتصل هذه الأخيرة بالمصالح المعنية و بمكتب السلامة الصّحية ،ثم يتخذُ إجراءات معينة تحددها لجنة المراقبة .

عن نادية مصطفى

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *