الرئيسية / مجتمعكِ / هذه هي أبرز الأحداث التي مرّت سنة 2017

هذه هي أبرز الأحداث التي مرّت سنة 2017

بعد أقل منساعة سيودع العالم سنة 2017 سنة عاين فيها المغاربة تسارع الأحداث ذات الطابع المجتمعي والسياسي والثقافي والرياضي وكذا الأمني بشكل غير مسبوق.

في هذا التقرير، موقع “لأجلكِ” يعيد تركيب أبرز الأحداث التي وسمت هذه السنة التي سنودعها.

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

يوم الاثنين 30 يناير 2017، سيظل مشهودًا في دهن العالم والأفارقة على الخصوص، حيث تمكن المغرب من العودة إلى شغل مقعده داخل الاتحاد الإفريقي بعد عقود من تركه، احتجاجا على قبول عضوية جبهة البوليساريو داخلها سنة 1984.

وقد نال المغرب مطلع السنة الجارية، موافقة أغلبية الأصوات خلال اجتماع مغلق بالقمة الـ28 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا شهر يناير.

 

إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة وتعيين العثماني

يوم 15 ماي 2017 أصدر الديوان الملكي المغربي بيانا أعلن فيه أن الملك محمد السادس، قرر إعفاء عبد الإله بنكيران من منصب رئيس الحكومة بسبب عدم قدرته على تشكيل الحكومة بعد خمسة أشهر على فوز حزبه بالانتخابات، وقرر “أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”.

وقال الديوان الملكي في بيان آنذاك: إن الملك “أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”، لذلك قرر “أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”.

بعد هذا التطور، تم تعيين سعد الدين العثماني، خلفا لبنكيران، حيث استقبله الملك محمد السادس، يوم الجمعة 17 مارس 2017، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، وكلفه بتشكيل الحكومة. وفي ظرف وجيز استطاع العثماني أن يشكل حكومته والتي أثارت الكثير من الجدل يوم 5 أبريل 2017.

 

حراك الريف

تعتبر الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الحسيمة طوال السنة، أبرز حدث سياسي واجتماعي خلال 2017، حيث اندلعت شرارتها بعد مقتل السماك “محسن فكري” سحقًا في شاحنة للنفايات يوم  28 أكتوبر 2016.

وشارك في تشييع جنازته آلاف من سكان المدينة الحسيمة وضواحيها، وتلا ذلك العديد من التجمعات الاحتجاجية، طلبًا لحاجات اجتماعية، والدعوة لمحاربة الفساد لاسيما “اللوبيات” التي تستغل العقار والثروة السمكية شمال المغرب.

واتخذت القضية منعطفًا جديدًا بعد 26 ماي، عندما اقتحم ناصر الزفزافي، أحد أبرز قادة الحراك، مسجدًا أثناء إلقاء الإمام لخطبة الجمعة، واعتقل بعدها بأيام معدودة.

وتوالت الاحتجاجات والمسيرات بعد ذلك، وتميزت بمواجهات قوية بين المتظاهرين ورجال الأمن.

بعد ذلك تم إلقاء القبض على زعماء الحراك، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، الذي يقبع حاليا بسجن عكاشة، مما جعل الاحتجاجات تنقص، وإن كانت لم تخمد بعد.

 

اكتشاف أقدم أحفورة بشرية بالمغرب

يوم 8 يونيو أعلن خبراء في علم الآثار من معهد “ماكس بلانك” للأنتربولوجيا المتطورة بألمانيا، أنهم تمكنوا أثناء قيامهم بعمليات حفر في المغرب، من إيجاد أحفورة من عظام فك خاصة بإنسان قديم عاقل، اعتبروها الأقدم في العالم، حيث يتجاوز عمرها 300 ألف عام.

ونجح فريق من الخبراء ضمنهم مغاربة، في الكشف عن بقايا عظام إنسان ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي، مرفوقة بأدوات حجرية ومستحثات حيوانية بموقع جبل “إيغود بإقليم اليوسفية”، بالقرب من مدينة مراكش المغربية.

 

وفاة الشيخ زحل

خلفت وفاة الشيخ محمد زحل، رئيس رابطة علماء المغرب العربي، وأحد مؤسسي “الحركة الإسلامية” الحديثة بالمغرب في أوائل السبعينات، يوم الأربعاء 23 غشت 2017، بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 74 عاما، حزنا كبيرًا في نفوس أغلب علماء العالم العربي والإسلامي، فالفقيد ترك خلفه إرثاً علميًا كبيرًا يكتب بمداد الفخر والاعتزاز، ومن دون شك سيترك فراغًا علميًا في الساحة الوطنية والعربية.

 

قرار ترامب بشأن القدس

قبل 3 أسابيع، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف رسميا بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن تأجيل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل “لم يساهم في تحقيق السلام”.

وقال ترامب في خطاب بالبيت الأبيض، إنه “قد حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل”، معتبرا أنه “لأكثر من 20 عاما رفض الرؤساء الأميركيون الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وها أنا أفي بوعدي”.

واعتبر ترامب، أنه “ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة، كما أن القدس هي مقر الحكومة الإٍسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا”.

وشدد ترامب بالقول: إن “أمريكا مستعدة لدعم حل الدولتين إذا أراد الطرفان ذلك”.

وأثار إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، موجة غضب فلسطينية وعربية ودولية شديدة.

 

اغتصاب فتاة الحافلة

اهتزت مشاعر المغاربة بسبب فيديو لعملية اغتصاب فتاة من طرف 3 مراهقين، وسط حافلة للنقل العمومي تسير في شوارع الدار البيضاء، خاصة بعدما تبين أن الحافلة كانت تحمل ركابًا، وأن الضحية تعاني من مرض نفسي.

الجريمة دفعت المتصفحين والباحثين المغاربة، إلى محاولة فهم ظاهرة العنف والاغتصاب التي بدأت تظهر بحدة في المجتمع المغربي.

 

شهيدات الدقيق

أدمت فاجعة “شهيدات الطحين” قلوب المغاربة، حيث ذهبت ضحيتها 15 امرأة، ضواحي الصويرة، ليس بسبب كارثة طبيعية أو وباء أو حرب، وإنما فقط للحصول على كيس دقيق وبعض السكر والزيت.

 

الزلزال السياسي” يضرب بقوة

يوم 24 أكتوبر 2017، قرر الملك محمد السادس، إعفاء عدد من الوزراء والمسؤولين البارزين، وذلك بعد أن أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن التحريات والتحقيقات التي قام بها أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة، في برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وفي هذا الإطار، وتطبيقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، ولاسيما الفقرة الثالثة منه، وبعد استشارة رئيس الحكومة، قرر الملك إعفاء عدد من المسؤولين الوزاريين. ويتعلق الأمر بكل من:

محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة.

محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة.

الحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة.

العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.

كما قرر الملك إعفاء  علي الفاسي الفهري، من مهامه كمدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

نهاية بنكيران

بعد إجراء المؤتمر الثامن لحزب العدالة والتنمية والذي تم تنظيمه يومي 09 و 10 ديسمبر 2017 طويت صفحة عبد الإله بنكيران، أشهر أمين عام مرّ في تاريخ حزب العدالة والتنمية، بشكل رسمي، بعد أن حمل سلفه سعد الدين العثماني “مصباح” الحزب وسط توقعات بانقسام هذا الكيان السياسي، وذلك استناداً إلى مخرجات المؤتمر الوطني الثامن للحزب والذي “قتل” بنكيران سياسيًا، وأخرجه من الباب الضيق وأبعده عن رئاسة كل الأجهزة الهامة وعلى الخصوص المجلس الوطني والأمانة العامة للحزب، وهو ما أثار حنق مناصريه الكثر.

 

إطلاق قمر “محمد السادس- أ

تمكن المغرب يوم الأربعاء 8 نونبر 2017، وبالضبط عند الساعة الواحدة و 43 دقيقة صباحا بتوقيت غرينيتش، من إطلاق أول قمر صناعي له، وهو يحمل اسم “محمد السادس أ”، وبهذا يصبح ثالث دولة أفريقية تملك قمرًا صناعيًا خاصًا بها بعد مصر وجنوب إفريقيا.

وانطلق القمر الصناعي الذي يبلغ  وزنه 1110 كلغ على متن الصاروخ الإيطالي الصنع من طراز ” فيغا”، الذي يقوم برحلته رقم 11 منذ بداية استغلاله في 2012.

وتم الإقلاع من قاعدة كورو، التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية في ظروف جيدة.

وسيتولى هذا القمر تنفيذ مهام عسكرية ومدنية، منها مهام المراقبة والتجسس والاستخبارات، ومراقبة الحدود المغربية البرية والبحرية، والرصد الدقيق للتنظيمات الإرهابية التي تسعى إلى التسلل إلى البلاد.

 

تفكيك خلايا إرهابية

بصم المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على تميز في الأداء خلال هذه السنة من خلال تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية الموالية لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويندرج تفكيك هذه الخلايا في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية، التي تستهدف أمن واستقرار المملكة.

 

تأهل المغرب إلى كأس العالم وفوز الوداد

بصم المنتخب المغربي خلال السنة التي نودعها، على حدث استثنائي حيث نجح أسود الأطلس في انتزاع بطاقة التأهل إلى مونديال “روسيا 2018” لكرة القدم.

من جانبه تمكن فريق الوداد البيضاوي من الظفر بكأس دوري أبطال إفريقيا على حساب نادي الأهلي المصري.

 

مواجهات أفارقة “أولاد زيان”

شهدت منطقة “الدرب الكبير”، القريبة من محطة “أولاد زيان” بالدار البيضاء، فوضى عارمة بعد أن أضرم مهاجرون أفارقة النيران في حديقة بالقرب من شارع “المحطة”، يتخذونها مقرا لسكناهم، الأمر الذي أدى إلى مواجهات عنيفة مع سكان المنطقة. وقد تم توزيعهم فيما بعد في المدن الشرقية بالبلاد.

 

“صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”

يمكن اعتبار كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، لصاحبه الصحافي والباحث رشيد ايلال، أبرز حدث ثقافي في المغرب لسنة 2017، لما أثاره من جدل، حيث عرّض صاحبه لمضايقات ولتهديدات كثيرة، بسبب جرأته  في تناول النصوص الدينية. وقد دخل المجلس العلمي الأعلى فيما بعد على خط هذه القضية.

 

 

 

 

 

 

 

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

محاولة اغتصاب فتاة بنجرير

“واقعة محاولة اغتصاب فتاة بنجرير”.. أزمة قيم أم انعدام للأمن؟

Share this on WhatsAppعرّت واقعة محاولة اغتصاب فتاة قاصر في الشارع العام ببنجرير وسط المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *