الرئيسية / مجتمعكِ / وزارتا الداخلية والتربية الوطنية تتخذان تدابير استباقية لمواجهة الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة
Froid
Froid

وزارتا الداخلية والتربية الوطنية تتخذان تدابير استباقية لمواجهة الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة

في إطار التدابير الاستباقية لمواجهة التقلبات الجوية والانخفاض الشديد لدرجة الحرارة الذي تعرفه بعض مناطق المملكة خلال فصل الشتاء، خصوصا بالمناطق الجبلية، وجهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم الثلاثاء، مذكرة وزارية إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمدراء الإقليميين، ومدراء المؤسسات التعليمية، قصد اتخاذ التدابير اللازمة لحماية التلاميذ من الأخطار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، خلال فصل الشتاء، والانخفاض الحاد في درجات الحرارة.

ودعت الوزارة، اليوم الثلاثاء، إلى تفعيل مختلف الآليات والإجراءات الاحتياطية والاستباقية المعمول بها، وتأمين الزمن المدرسي لحماية المتمدرسين والعاملين بالمؤسسات التعليمية.

وناشدت الوزارة نساء ورجال التعليم لتوفير التدفئة بالمؤسسات، والداخليات المتواجدة بالمناطق التي تعرف تساقطات ثلجية، مع توخي الحيطة واليقظة.

 

خطة الداخلية

من جانبها أصدرت وزارة الداخلية، تعليماتها للولاة والعمال المعنيين لتفعيل مراكز القيادة الإقليمية لمتابعة الأوضاع عن قرب، بتعاون وثيق مع المصالح المختصة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الصحة والدرك الملكي والوقاية المدنية والمنتخبين المحليين وممثلي المجتمع المدني، واتخاذ التدابير الكفيلة بضمان حماية السكان وسلامة ممتلكاتهم.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة حثت كذلك السلطات المحلية على إيلاء الاهتمام اللازم للفئات الهشة، خصوصا الأشخاص بدون مأوى، واتخاذ جميع التدابير الضرورية، وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين، لمساعدة هذه الفئات وتوفير الإيواء والتغذية والتطبيب لها.

وفي نفس الإطار، يضيف البلاغ، “تم على مستوى وزارة الداخلية تفعيل مركز قيادة للمتابعة، مشترك بين الوزارات، يضم ممثلي مختلف المصالح المعنية، قصد السهر على تتبع تنفيذ المخططات العملية التي أعدتها الأقاليم المعنية وتنسيق عمليات التدخل على الصعيد الوطني”.

وأكد المصدر ذاته، أن مركز القيادة المركزي ومراكز القيادة الإقليمية ستبقى معبأة من أجل متابعة الأوضاع باستمرار واتخاذ التدابير الضرورية لدعم وتقديم المساعدة للساكنة.

هذا وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن يظل الطقس باردا بالمرتفعات والجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية والهضاب، طيلة هذا الأسبوع.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 07 وناقص درجة بالمرتفعات والهضاب العليا، وما بين صفر درجة و4 درجات بشمال المنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والجنوب الشرقي والسايس وداخل الغرب والشاوية، وما بين 04 و08 درجات بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، وما بين 10 و15 درجة بالسواحل والأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة بأقصى جنوب المملكة.

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

محاولة اغتصاب فتاة بنجرير

“واقعة محاولة اغتصاب فتاة بنجرير”.. أزمة قيم أم انعدام للأمن؟

Share this on WhatsAppعرّت واقعة محاولة اغتصاب فتاة قاصر في الشارع العام ببنجرير وسط المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *