الرئيسية / أطباق مغربية / طَريقة سهلة و فعالة لتنظيف الكرشة

طَريقة سهلة و فعالة لتنظيف الكرشة

مع اقتراب عيد الأضحى تكثر شهيوات المحضرة بأجزاء من كبش العيد و من بين هذه الأجزاء الكرشة و هي نوع من أحشاء الخروف التي تعتبر صالحةً للأكل و تحضر بها العديد من الأطباق التقليدية التي تختلق من بلد لآخر، غير أن هذا الجزء يحتاج منا عناية فائقة أثناء التنظيف للتخلص من كل ما يعلق بالكرشة من بقايا فضلات معدة الخروف في هذه المقالة سنقدم لكم طريقة فعالة لغسل الكرشة .

كما هو الجاري في العادات ليوم عيد الأضحى بعد ذبح الخروف و القيام بسلخ بطانته نفتح بطن الخروف و نحاول إخراج أحشائه ما يسمى بالدوارة و نقوم بهذه العملية بحذر بالغ كي لا نمزق أي جزء من بطن الخروف و يؤدي ذلك إلى اتساخه من الداخل .

نأخذ الكرشة و نعمل بها ثقب من الأسفل حتى نفرغها مما فيها و نعرضها لماء الصنبور للتخلص مما كان يملأها ، و نكرّر الغسل عدة مرات حتى تنزل المياه نظيفة تماماً. نضع الكرشة في ماء مغلي حتى تتحلل الأوساخ المتبقية، ونتركها بضع دقائق. نستخدم سكين ونكشط الطبقة الداخلية للكرشة للتخلص من الزوائد. نغسل الكرشة بعد كشطها مرّةً أخرى بالماء. نحضر مزيجاً من الطحين و الملح و الخل و نضعه في وعاء عميق و نضع الكرشة فيه و ننقعها مدة ساعة للتخلص من الشوائب و الروائح غير المرغوب بها، و ندعكها بالمكونات جيداً بين الحين و الآخر. نخرج الكرشة من الخليط و نغسلها بالماء ، ونضعها في قدر على النار مع ماء مغلي و فصين من الثوم، و نتركها تغلي قليلاً للتخلص نهائياً من الرائحة.

و بعد هذه العملية تُصبح الكرشة جاهزة للطهي و تحضير أشهى المأكلوات . و من أبرزها التقلية التي لا يستغني عنها أي بيت مغربي .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

مايونيز بدون بيض اقتصادي و بكمية كبيرة

Share this on WhatsAppالمقادير : كأس حليب سائل كأس و نصف زيت نباتي 5 حبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *