الرئيسية / دِينكِ / علماء ومشايخ الأمة الإسلامية يعددون مناقب الراحل الشيخ محمد زحل وينعون رحيله

علماء ومشايخ الأمة الإسلامية يعددون مناقب الراحل الشيخ محمد زحل وينعون رحيله

خلفت وفاة الشيخ محمد زحل، رئيس رابطة علماء المغرب العربي، وأحد مؤسسي “الحركة الإسلامية” الحديثة بالمغرب في أوائل السبعينات، اليوم الأربعاء، بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 74 عاما، حزنا كبيرًا في نفوس أغلب علماء العالم العربي والإسلامي، فالفقيد ترك خلفه إرثاً علميًا كبيرًا يكتب بمداد الفخر والاعتزاز، ومن دون شك سيترك فراغًا علميًا في الساحة الوطنية والعربية.

وفي هذا الصدد، نعى الداعية السوري محمد صالح المنجد، الفقيد بكلمات مؤثرة، إذ قال في تغريدة على حسابه الشخصي بـ”التويتر”: “في أول عشر ذي الحجة توفي عالم أهل المغرب، صاحب توحيد وسنّة وعلم وفضل الشيخ محمد زحل، رحمه الله رحمة واسعة وأخلف على الأمة وعلى أهل المغرب خيراً”.

ولم يفوت الشيخ ناصر العمر، الداعية السعودي، الفرصة للترحم على الفقيد المغربي، وغرد بدوره على صفحته الرسمية بـ”التويتر”، حيث قال: “توفي اليوم أحد علماء ودعاة المغرب، العلامة السلفي محمد زحل رحمه الله وجبر مصاب أهله وطلابه ومحبيه”.

أما الدكتور محمد يسري إبراهيم، الأمين العام للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ووكيل جامعة المدينة العالمية، فقد تأسف بدوره على رحيل الشيخ المغربي، وغرد على صفحته الرسمية بـ”التويتر”، قائلا: “توفي الليلة الشيخ المحدث المغربي محمد زحل، عليه رحمة الله فأحسن الله عزاء أهله وطلابه وأحبابه وتقبله الله في الصالحين وأعلا درجته في المهديين”.

وبكلمات مؤثرة نعى البروفيسور الأمين الحاج محمد أحمد، في تغريدة له على “التويتر” الشيخ الراحل محمد زحل، حيث قال: “في يومنا هذا فجعنا بخبر وفاة العلامة محمد زحل، تغمده الله بواسع رحمته وعظم الله أجر أهله ومحبيه.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أما الدكتور محمد الهبدان، إمام المصلين في جامع العز بن عبد السلام في الرياض، فقد نشر على حسابه الشخصي بـ”التويتر” صورة تجمعه مع الراحل زحل، وأرفقها بتعليق قال فيه: “نعزي أنفسنا وجميع المسلمين بوفاة علامة المغرب محمد زحل، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وقال رئيس رابطة الصحافة الإسلامية أحمد الصويان، في تغريدة مؤثرة “توفي اليوم علم من أعلام العلم ورموز الدعوة في المغرب فضيلة الشيخ العلامة محمد زحل رحمه الله تعالى. اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خيرا منها”.

أما الصفحة الرسمية لفضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني فقد خيم عليها الحزن، إذ تضمنت تدوينة جد معبرة وهي كالآتي: “في أول عشر ذي الحجة توفي عالم أهل المغرب صاحب توحيد وسنة وعلم وفضل الشيخ محمد زحل، رحمه الله رحمة واسعة وأخلف على الأمة وعلى أهل المغرب خيرا”.

من جانبه، عبّر الشيخ محمد العريفي، الداعية الإسلامي السعودي، عن أسفه لرحيل الشيخ زحل. وقال في تدوينة له على صفحته الرسمية بالفيسبوك: “أعزي أهلي بالمغرب وبقية العالم.. رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس”.

هذا، ومن المقرر أن يوارى جثمان الشيخ محمد زحل الثرى بإذن الله تعالى، يوم غد الخميس، بعد صلاة الظهر، والجنازة، بمسجد مصلى عين الشق بشارع 2 مارس في مدينة الدار البيضاء.

 

 

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

دخول السنة الهجرية 1439.. شيخ مغربي بارز ينصح المسلمين باستحضار خلفياتها للأبناء وهكذا نحتفل بها

Share this on WhatsAppهلّ هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 في يوم مبارك عند المسلمين ألا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *