الرئيسية / دِينكِ / دخول السنة الهجرية 1439.. شيخ مغربي بارز ينصح المسلمين باستحضار خلفياتها للأبناء وهكذا نحتفل بها

دخول السنة الهجرية 1439.. شيخ مغربي بارز ينصح المسلمين باستحضار خلفياتها للأبناء وهكذا نحتفل بها

هلّ هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 في يوم مبارك عند المسلمين ألا وهو يوم الجمعة 22 شتنبر الجاري، بحسب ما أكدته وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية في بيان رسمي لها.
وعليه فإن شهر ذي الحجة، يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر محرم هو يوم الجمعة 22 شتنبر 2017 م.
وعكس الاهتمام الذي يرافق حلول السنة الميلادية، والتي يتم الاستعداد لها لأيام طويلة قبل حلولها، فإن السنة الهجرية، غالبا ما تمر مرور الكرام، وهذا أمر مؤسف بحسب ما أكده الشيخ محمد عز الدين توفيق.
وفي هذا الصدد، نصح الشيخ محمد عز الدين توفيق، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بمدينة الدار البيضاء، في تصريح خاص لموقع لـ “أجلكِ”، جل المسلمين في بقاع العالم باستغلال هذا اليوم والذي يحظى فيه الموظفون بعطلة خاصة بزيارة الأهل والأحباب، وتعزيز أواصر القرابة وصلة الأرحام وهو أفضل ما يقوم به المسلم في هذا اليوم إلى جانب ذكر الله عز وجل.
وأضاف الشيخ المغربي البارز، أن على آباء وأولياء الأمور أن يستغلوا هذه المناسبة أيضا “لإبراز دور الصحابة والمهاجرين قبل قرون خلت، في انتشار الإسلام وتعزيز مكانته، كما أنه موعد مميز لاستحضار خلفيات وأسباب اختيار التقويم الهجري فأغلب الأطفال لا يعلمون أهمية هذا الحدث، فهذا اليوم ليس عيدا عند المسلمين للاحتفال لكنه موعد مميز نعيد من خلاله شريط جهاد المسلمين في سبيل الله لإعلاء كلمة الحق”.
وكان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: “أرخ بالمبعث”، وبعضهم “أرخ بالهجرة”، فقال عمر رضي الله عنه، الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: ابدءوا برمضان فقال عمر بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم، فاتفقوا عليه.

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

Hajj 2018 & 2019

يهم حجاج هذه السنة.. هذه هي وكالات الأسفار التي يجب تجنبها (اللائحة)

Share this on WhatsAppنبهت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي­­­، المواطنين المنتقين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *