الرئيسية / أسرتكِ / قريبا.. نشر الغسيل ووضع “البارابولات” في شرفات المنازل بالدار البيضاء يعد مخالفة!

قريبا.. نشر الغسيل ووضع “البارابولات” في شرفات المنازل بالدار البيضاء يعد مخالفة!

بدءاً من شهر أكتوبر المقبل، سيدخل قانون “فريد من نوعه” بجماعة الدار البيضاء حيز التنفيذ، بموجبه سيمنع البيضاويين من نشر الغسيل في واجهة الشقق والمنازل، ووضع صحون “البارابولات” في شرفات المنازل المطلة على الأماكن الاستراتيجية، وغيرها من السلوكيات التي تؤثر على المنظر العام للعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأكدت مصادر جيدة الإطلاع لموقع “لأجلكِ”، أن مجلس مدينة الدار البيضاء، سيصادق شهر أكتوبر المقبل على مشروع مرسوم جماعي، هدفه المحافظة على المظهر العام للمدينة، يتضمن عدد من البنود، أهمها تغريم الأسر التي تقوم بنشر ملابس الغسيل، وتنفض الزرابي، ومن تضع صحون “البارابولات” في الشرفات التي تطل على الشوارع الرئيسية للمدينة، خصوصا المحاذية للأماكن السياحية، والمراكز الاقتصادية بالبيضاء.

وبحسب ذات المصادر، يهدف المرسوم إلى الحد من هذه الممارسات المشينة، والتي تشوه المنظر العام للبنايات بالمدينة، حيث تتضمن الإجراءات الجديدة فرض غرامات تبدأ من 100 درهم فأكثر، بالإضافة إلى تحرير مخالفات في حق قاطني المنازل والشقق بعد دخول المشروع حيز التنفيذ.

 

إجراءات أخرى

ينص مشروع القانون الجديد، والذي سيتم المصادقة عليه شهر أكتوبر المقبل، على عدد من الأمور والتي يجب تطبيقها بصرامة، ومن ضمنها عدم وضع أي شيء على حواف النوافذ والشرفات مثل المزهريات والأشياء الثقيلة التي تهدد حياة المارة والجيران، وعدم القيام بغسل السيارات في الشارع العام.

كما يجب على قاطني العمارات السكنية تغطية صهاريج المياه التي تتواجد بالأسطح، حيث أن تركها مفتوحة قد يؤدي إلى تجمع المياه غير صالحة للشرب، ما قد يجذب بعض أنواع الحشرات التي تهدد الصحة العامة.

ويشمل المرسوم الجديد أيضا، البنايات في طور البناء التي سيكون أصحابها ملزمين بالتقيد بمعايير السلامة أثناء التشييد، بما في ذلك عدم ترك آليات أو لوازم البناء على الشارع العام أو بمحاذاة ورش البناء، فضلا عن التعهد بتنظيف الملك العمومي فور الانتهاء من الأشغال.

ومن شأن هذا القانون، أن يغير سلوك الأسر البيضاوية إلى الأفضل، خصوصا وأن المغرب يطمح إلى جعل مدينة الدار البيضاء قطبا اقتصاديا عالميا يضاهي كبريات المدن الاقتصادية العالمية.

عن أ. عبد اللطيف أبو ياسين

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *