الرئيسية / أطباق مغربية / الكُسكُس المَغربي الذي لا يُقاوم

الكُسكُس المَغربي الذي لا يُقاوم

يعتبر الكسكس من الأطباق المغربية اللذيذة و التي لا يخلو منها بيت خاصة يوم الجمعة و في المناسبات الإجتماعية للأسر المغربية ،و يعتبر هذا الطبق بالإضافة إلى نكهته اللذيذة ،غنيا بكل ما هو مفيد لصحة الإنسان فهو يجمع بين فوائد الحبوب و الخضار و القطاني ،في هذه المقالة نقدم لكِ سيدتي طريقة تحضير الكسكسْ الشهي الذي لا يقاوم .

المقادير :

كلغ و نصف لحم البقر أو الغنم

1 بصلة كبيرة مقطع قطع كبيرة

نصف كأس زيت المائدة

3 قطع طماطم

1 ملعقة كبيرة ملح

1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

1 ملعقة صغيرة زنجبيل

ربع ملعقة صغيرة من الزعفران الملون

الماء الكافي تقريبا 2 لتر تقريبا أو حسب الحاجة

1 كلغ جزر

1 كلغ اللفت بأنواعه / أو نصف كيلو لفت نوع واحد

نصف كيلو قرع أخضر (كوسة)

نصف كيلو قرع أحمر

نصف كيلو ملفوف

قزبر و بقدونس

نصف كيلو حمص

الطريقة :

نُقلي اللحم  جيدا مع البصل و التوابل ،طماطم، القزبر  بكمية كبيرة ، بقدونس ،الزيت ،كأس ماء . نضيف الماء ثم نتركه يطهو،نضيف اللفت ،و الملفوف و الحمص نترك الكُل يطهو . في هذه الأثناء نمر إلى تحضير الكسكس في إناء كبير يسمى القصعة نضع السميد نصب عليه 3 ملاعق زيت  ،نحركه جيدا بأيدينا ،و نرشه بالماء و نستمر في التحريك حتى يجف ثم نضعه فوق الكسكاس ( يفور) حتى يصعد منه البخار تقريبا 30 دقيقا  ،ثم نعيده إلى القصعة نفكه بملعقة خشبية حتى يبرد نرشه بقليل من الماء و نحركه بأيدينا حتى يجف ،في هذه الأثناء نضيف الجزر إلى المرق و نعيد الكسكس إلى الكسكاس و نقوم بنفس العملية الأولى ، ثم نضيف القرع الأحمر و الأخضر و نرش فوقهم بقليل من الملح و الفلفل الأسود في المرحلة الأخيرة للسميد نضيف له الماء و نحركه جيدا حتى يجف ثم نضيف أريع ملاعق زيت و قليل من الملح .و نستمر في التحريك ، ثم نعيده إلى الكسكاس حتى ينضج جيدا .

المرحلة الأخيرة للمرق نضيف إما مركز الطماطم أو طماطم محكوكة . نضيف السمن البلدي الحار للكسكس و المرق ثم نحضرهما في طبق التقديم ( القصعة) بوضع الكسكس في الأسفل و يتم سقيه بالمرق ثم يوضع اللحم في الوسط و تزيين القصعة بالخضار و الحمص.

بالصّحة و العافية .

 

 

 

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

مايونيز بدون بيض اقتصادي و بكمية كبيرة

Share this on WhatsAppالمقادير : كأس حليب سائل كأس و نصف زيت نباتي 5 حبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *