الرئيسية / أسرتكِ / بالخطوات التالية درِِّبي طفلكِ على دخول الحمام و التخلي على الحفاض

بالخطوات التالية درِِّبي طفلكِ على دخول الحمام و التخلي على الحفاض

تخلي الطفل على الحفاض و تدربهُ على استخدام النونية لوحده و كذا دخول الحمام لوحده من المشكلات التي تؤرقُ كل أم ،فهي تحتاجُ من الصبر و الجلد ما يعينها على تحَمل هذه الفترة الصعبة نسبيا لكن بإذن الله في هذا المقال سنعينكِ على تخطيها .

أولا يجبُ عليك أن تراقبي علامات التطور عند طفلكِ التي تظهر ما بين عام و نصف إلى ثلاث أعوام و التي تظهر ما إذا كان طفلكِ جاهزا و مؤهلا للتخلي عن الحفاظ بحيث يكون قادرا على المشي قادرا على التعبير على حاجياته و لو بكلمات بسيطة ،كما يظهر ذلك من خلال اهتمامه بالمرحاض و بدخول غيره للمرحاض .

اختاري فصلا حارا مثل الربيع و الصيف بحيث يمكنك من تخفيف الملابس لطفلك كي يسهل نزعهالالقضاء حاجته .

حضري الأغراض التي ستحتاجينها لكي تتم هذه العملية بنجاح و أهم الأغراض التي تُعينُك نونية الأطفال الخاصة بالمرحاض ،كرسي المرحاض الذي يساعده على الجلوس على الكرسي المتواجد بالمرحاض ،حفاظة خاصة لاستعمالها في الحالات الحرجة . و يعض الملصقات و الأغراض التي سيحبها طفلك تكافئيه بها عند قضاء بعض حاجته من البول أو البراز في المرحاض كنوع من التشجيع .

اعملي له روتين لاستعمال النونية أو استخدام كرسي الحمام يجب أن تلتزمي به و يتعود عليه الطفل كأن يجلس عليها مباشرة بعد تناول وجبة او شربه لكمية كبيرة من الماء أو كأن يجلس ما بين كل ساعتين

أفهمي طفلك العملية التي هو بصدد مواجهتها قبل فترة التدريب ،إذا قدر و تبول طفلك أو اخرج البراز في الحفاظ الخاص أو في ملابسه فاشرحي له الخطأ و اذهبي به إلى المكان الصحيح الذي يجب أن يقوم فيه بقضاء حاجته .

إذا أنجز طفلك حاجته في المرحاض شجعيه بشيء يحبه و أبدي الفرحة مما قام به و أخبريه أنه قوي و شجاع .

لكل طفل شخصيته فلا تقارنيه بغيره و ابتعدي ما أمكن عن أسلوب الضرب و إذا لزم الأمر فلتكن النظرة الحادة و النبرة القوية التي تشعره بقبيح فعله و اعلمي أن الطفل بطبيعته مهيأ للتعلم و اكتساب المهارات الجديدة فكل ما يلزم هو الصبر لمساعدته على ذلك .

استحضري أنك راعية مسؤولة عن طفلك الذي من رعيتك فكوني به رحيمة رؤوفة و لك الأجر في كل ما تقدميه له من عناية و رعاية .

عن نادية مصطفى

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *