الرئيسية / العناية بالوجه / خطير.. مستحضرات العناية بالشفاه قد تصيبك بالسرطان لهذه الأسباب! 
Danger Rouge à lèvres
Danger Rouge à lèvres

خطير.. مستحضرات العناية بالشفاه قد تصيبك بالسرطان لهذه الأسباب! 

دائما ما تلجأ النساء إلى مستحضرات التجميل للعناية بالشفاه، خصوصا عندما تطال هذه المنطقة الحساسة في الوجه للتشقق والجفاف، غير أن بعض هذه المستحضرات تحتوي على مكونات كيماوية مسرطنة.

وفي هذا السياق، حذرت مجلة “أوكو تيست” الألمانية في عددها الأخير، من استعمال بعض الأصناف من مستحضرات العناية بالشفاه والتي أكدت أنها تحتوي على مواد نفطية، وبعضها يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان.

وأوضحت المجلة الألمانية ذاتها، أنها أجرت اختباراً على 24 منتجاً من منتجات العناية بالشفاه، فوجدت في بعضها مادة “البرافينات”، وفي جميعها تقريباً مادة “هيدروكربونات” الزيوت المعدنية، وقد تحتوي هذه المواد بدورها على عناصر يشتبه في أنها مسرطنة.

وأضافت المجلة أن مركبات كيميائية أخرى تحتويها الزيوت المعدنية، مثل الهيدروكربونات المشبعة بالزيوت المعدنية والمعروفة اختصاراً بـ (Mosh) يمكن أن تتراكم، على سبيل المثال، في الأنسجة الذهنية للجسم والكبد.

ويمكن للمستهلك أن يعرف ما إذا كان المنتج يحتوي على زيوت معدنية ذات قاعدة نفطية من خلال أسماء من قبيل “بارافينوم ليكويدوم”       (Paraffinum Liquidum)، وبيترولاتوم (Petrolatum) وسيرا ميكروكريستالينا (Cera Microcristallina)

 

وبحسب المصدر ذاته، تزداد خطورة هذه المواد مع مستحضرات العناية ‫بالشفاه بصفة خاصة، نظراً لأنه غالباً ما يتم ابتلاع جزء كبير منها..

جدير بالذكر، أن الزيوت المعدنية تندرج منذ عقود ضمن المكونات المهمة ‫للكثير من مستحضرات التجميل، كونها زهيدة وتدوم طويلاً ولا تتسبب في ‫استجابات تحسسية.

عن فاطمة الزهراء أنزيد

شاهد أيضاً

وصفات من الطبيعة تكسب بشرتك نعومة و رائحة عطرة

Share this on WhatsAppإن استخدام مساحيق التجميل و الكريمات المتنوعة بشكل يومي يسبب الحساسية لبشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *