الرئيسية / أسرتكِ / للمرأة العاملة 6 نصائح للتخلص من الفَوضى داخل منزلكِ

للمرأة العاملة 6 نصائح للتخلص من الفَوضى داخل منزلكِ

غالبا ما تعاني المرأة العاملة من شرود الذهن أثناء ساعات العمل، لتذكّرها لائحة المهمّات التي تنتظرها في المنزل . و تحار في كيفية ترتيب المنزل عند عودتها من العمل و كيف تتخلص من فوضويته . في هذا المقال سنقدم لك 6 نصائح تساعدك على ترتيب منزلك و توديع الفوضى التي تشغل بالك دائما .

لإنجاز هذه المهمّة عليك أن تستعيدي شعورك بالإنتماء المنزلي الإنتماء لمملكتك، و ذلك من خلال وضع خطّةً سريعةً و فعّالةً لجعل بيتك تحت السيطرة بأقلّ عناية و حاجة للمتابعة المستمرّة، وذلك من خلال اتّباع النصائح الآتية :

1. انتقي ساعات فتح النوافذ للتهوئة‬ :
استيقظي باكراً لفتح النوافذ و غلقها قبل الخروج للعمل، لأنّ فتحها بدون حساب قد يجلب الغبار و التلوّث من الشارع في المدينة المزدحمة أثناء ساعات النهار، أو من الجوّ في المنطقة ذات الطبيعة الصحراويّة المغبرّة. أما غلقها دوماً فليس صحيّاً، و كذلك لن يمنع الغبار في المنزل بشكل نهائي!

2. ‬استخدمي الزيوت العطريّة :
استخدمي الزيوت العطريّة في أرجاء المنزل بشكل دوري، و كذلك القليل من الأبخرة المزيلة للسموم كالملح، ما يسهم في الإبقاء على الأثاث منتعشاً. من جهة ثانية، استغني عن الأسطح المثيرة للغبار، كالسجّاد كثيف الملمس و الريش و الفرو، فهي، و إن كانت جذّابة، فستنثر و برها في المكان، و ستحتاجين للكنس أكثر فأكثر. ‬كذلك، استبدلي الأسطح التي تظهر الاتّساخ بسرعة، كالطاولات الزجاج الشفّافة…

3. انتقي أثاث غرفة المعيشة بطريقة أنيقة :
اختاري الأثاث ذا القماش عالي الجودة، كي لا يؤرقك بالتنظيف أو بالاستهلاك، و ابتعدي عن خامة المخمل لأنّها تجمع الغبار على سطحها بالمقارنة بأيّ نوع آخر.

4. استعيني بالأجهزة الكهربائيّة المفيدة :
إذا كانت ميزانيّتك تسمح بذلك، استعيني بجلّاية الصحون و نشّافة الملابس، فالأولى تقلّص الوقت الذي تقضينه في المطبخ إذا كانت عائلتك متوسّطة أو كبيرة، و الثانية تقلّص وقت نشر الملابس في الشمس و تجفيفها و عناء التفكير في حالة الطقس للشروع في الغسيل…

5. في المطبخ… :
أعدّي أماكن واضحة لأواني حفظ الأطعمة (التبروير) الخاصّة بالعمل والمدرسة إن كان لديك أطفال، بدون أن تجعليها تحتلّ جزءاً من خزائن المطبخ، فتعمّ الفوضى فيها كلّما أردت إخراجها كلّ صباح.

6. في نهاية الأسبوع :
اجعلي يوم التنظيف الأربعاء مثلاً، بدلاً من نهاية الأسبوع، و توقّفي عن هدر يوم عطلتك في التنظيف، فقد يصيبك الإحباط كلّما تخيّلت أن تنظيف منزلك لن يكون له نهاية في حياتك و هممت إلى إثقال يوم راحتك بالأعباء، ممّا يضجرك. دعي نهاية الأسبوع مناسبة لنزهة جميلة أو لتحضير طبق خاص أو اجتماع عائلي مميّز..، فالترتيب و الأناقة هما أسلوب حياة صحّي و ليسا واجباً رسمياً لإرهاقك .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *