الرئيسية / الحمل و الولادة / الفرق بين دَم الدورة الشّهرية و دم الحَمل

الفرق بين دَم الدورة الشّهرية و دم الحَمل

كثير من السيدات يحرن عندما تتأخر دورتهن في التفريق بين ما إذا كان هذا الدم الذي ينزل منهن هو دم الحيض أم دم الحمل .في هذا المقال سنقدم لكِ سيدتي مواصفات تجعلك تفرقين بين دم الحمل و دم الحيض .

دم الحمل

أغلب أسباب نزول الدم الشائعة هي كالتالي ذلك إلى بعض منها :

الهرمونات : التي تتحكم في الدورة الشهرية حيث يمكن أن يحدث ذلك أكثر من مرة

 البويضة المخصبة : عندما تنغرس البويضة بالرحم، بحدث انغراسها جرحاً في  محاولة للتشبث و من ثم نمو الجنين، مسببة نزول بقع دم خفيفة سرعان ما تقوم كريات الدم البيضاء بمعالجة هذا الجرح و يتوقف نزول الدم .

أما إذا كان النزيف خفيفا فأسبابه تستدعي مراجعة الطبيب فوراً :

1 يمكن أن يحدثه تهيج بعنق الرحم، و ذلك بسبب هرمونات الحمل التي قد تغير من سطح عنق الرحم فيصير أكثر عرضة للنزف ،مثلا بعد الممارسة الزوجية.

2– الورم الليفي وهو عبارة عن زوائد ببطانة الرحم و هو ورم سليم، و لكنه يتأثر كثيرا بهرمونات الحمل، فيكبر حجمه خلال الحمل و تأثير الورم على الحمل يعتمد على موقعها في عضلة الرحم، وعلى قربها أو بعدها من عنق الرحم، ، ممكن حدوث ألم في البطن، ولادة باكرة، التصاق في المشيمة،.

3– التهاب عنق الرحم أو المهبل  .

4 – إجهاض مبكر للأسف قد يكون نزول دم خفيف دلالة على احتمالية إجهاض مبكر و يكون الدم مصحوب بآلام بالبطن و الحوض و تقلصات و هو عادة يحدث عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح، و نزول الدم يصبح أثقل و أكثر ، و بالرغم من أنه شيء مفجع إلا أنه شائع إلى حد ما  بحيث أن بعض السيدات قد يحدث لهن و يعتقدن أنه دم الدورة  ثم بعد ذلك يكتشفن أنه كان حملاً.

5– الحمل خارج الرحم  و هذا الأخير يحدث عندما تنغرس البويضة خارج الرحم، و يكون الدم الذي ينزل من المرأة غامق اللون و مائياً في قوامه غير سميك مصاحب لألم في البطن، يكون عادةً في جهة واحدة فقط حيث يتراوح بين خفيف و حاد، و مضاعفات الحمل خارج الرحم خطيرة لذلك يجب إزالته بسرعة .

حمل خارج الرحم

كيف أفرق بين دم الحمل و دم الدورة ؟

 دم الحمل : يكون عبارة عن نزيف خفيف من المهبل أخف من دم الدورة و يكون لونه أحمر أو بني أو وردي و بدرجات بينهما . و يستمر بنفس الكمية حتى ينتهي لفترة يوم أو يومين و يتوقف .

دم الدورة : لونه أحمر و يبدأ بالنزول خفيفاً ثم يزداد غزارة و يستمر حتى نهاية أيام الدورة .

 و عادة ما يكون نزول الدم في الأسابيع الأولى من الحمل، و تشير الدراسات إلى أن هنالك 20% من السيدات يحدث لهن هذا النزيف، فهو شائع جداً بحيث أن امرأة من كل 5 سيدات يحدث لديهن هذا النزيف في فترة الشهور الأولى من الحمل، و يحدث ذلك في الوقت الذي كان سيكون موعد الدورة المعتاد من كل شهر الشيء الذي يشكل على المرأة فيجعلها تظن أنه دم الدورة .

ماذا يجب علي فعله في حالة حدوث نزيف دم الحمل ؟

  إذا أدركتي أن الدم الذي ينزل منك هو دم حمل يجب عليك التوجه إلى المستشفى لاجراء الفحوصات و التأكد من سبب نزول هذا الدم ، حتى و إن توقف هذا النزيف .

ستقوم الطبيبة بفحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام و إستبعاد أن يكون حملاً خارج الرحم، و قد تطلب بعض الإختبارات الروتينية كفحص الدم  و البول و التأكد من هرمون الحمل.

الراحة بالفراش مهمة و أخذ قيلولة من حين لآخر كما أن رفع القدمين مفيد، و تقليل الأنشطة البدنية و الحركية قدر الإمكان.

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *