الرئيسية / دِينكِ / فَضل يوم عرفة لغير الحاج و بَرنامج للتقرب إلى الله في هَذا اليَوم

فَضل يوم عرفة لغير الحاج و بَرنامج للتقرب إلى الله في هَذا اليَوم

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، و يعتبر من أفضل أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج، و يقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها و بين الطائف بحوالي 22 كم، و قد تعددت الروايات حول سبب تسمية عرفة بهذا الإسم، لكن الروايتين الأكثر تأكيداً هما؛ أن أبو البَشر آدم التقى مع حواء و تعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان و لهذا سمي بعرفة،و الثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد و مناسك الحج فيقول له : “أعرفت أعرفت؟ ” فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت” و لهذا سميت عرفة.

قال رسول الله : «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله و لا الجهاد في سبيل الله؟ قال: و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه و ماله، فلم يرجع من ذلك بشيء».

يوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، و تقال العثرات، و يباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، و هو يوم عظَّم الله أمره، و رفع على الأيام قدره. و هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب و العتق من النيران. و فضل يوم عرفة ليس للحاج وحده فبركاته و فضائله تشمل حتى غير الحاج و أفضل ما يتقرب به إلى الله في هذا اليوم لغير الحاج هو صيامه فهو يكفر ذنوب سنة ماضية فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) “رواه مسلم” و هذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .

بَرنامج للتقرب إلى الله يوم عرفة :

1_ نم ليلة عرفة مبكرا لتتقوى على طاعة الله .

2_ قم قبل الفجر لتتسحر و تنوي صيام يوم عرفة  .
3_ ثم صل 4 ركعات على الأقل و ادع ربك و أنت ساجد بخير الدنيا و الآخرة مع البكاء و التباكي و احمده أن بلغك يوم تنزل الرحمات و المغفرة .
4_قبل الفجر اقض وقت في الإستغفار حتى تكتب من المستغفرين في الأسحار .
5_استعد لصلاة الفجر قبل الآذان بخمس دقائق و استشعر أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو تتوضأه.
6_ قل دعاء ما بعد الوضوء ” أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول اللهم اجعلتي من التوابين و اجعلني من المتطهرين “
7_صل الفجر و اجلس في مصلاك قل أذكار ما بعد الصلاة ،و بعدها أذكار الصّباح . 
8_ أمسك مصحفك و اقرأ القرآن منتظرا شروق الشّمس .
9_أنت الآن في مصلاك بعد أن أشرقت الشمس صل ركعتي الشروق لتكتب لك حجة و عمرة مع رسول الله_صلى الله عليه وسلم إياك أن تضيعها.
10_ نم قليلا و انوي في نومك عبادة لتتقوى على عبادتك سائر اليوم .
12_ عند القيام من نومك توضأ و صلي 4 ركعات على الأقل ضحى و تنوع بين الطاعات حتى لا تمل : تكبير ،ذكر، تلاوة و أكثر من لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير .
14_صل الظهر و كبر و سبح و اقرأ شيئا من القرآن .
15_اسمع خطبة عرفات بكل جوارحك و لتكون هذا العام أفضل من كل عام في التطبيق إن شاء الله.
16_صل العصر و كبر و قل أذكار المساء .
17_اقرأ القرآن إلى قبل المغرب بساعة تقريبا ابدأ الدعاء بخشوع و اذكر وقوفك أمام الله لا تنس إخوانك المسلمين المستضعفين في كل مكان .
18_ادع الله أن لا تغرب شمس عرفة إلا و أنت من عتقائه .
19_عند آذان المغرب ابدأ الإفطار و لا تنسى أن للصائم دعوة لا ترد و إياك و العجب فإنه يحبط العمل ذكر بها أهل بيتك و من تحب كل هذه الليلة ، فهي من أحب الأعمال إلى ربك لا سيما في هذا اليوم المبارك .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

دخول السنة الهجرية 1439.. شيخ مغربي بارز ينصح المسلمين باستحضار خلفياتها للأبناء وهكذا نحتفل بها

Share this on WhatsAppهلّ هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 في يوم مبارك عند المسلمين ألا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *