الرئيسية / أسرتكِ / الإستقرار الأسري و أثره على حياة المراهقات

الإستقرار الأسري و أثره على حياة المراهقات

الإستقرار الأسري و أثره على حياة المراهقات

إن كلمة الإستقرار تحمل بين ثناياها الكثير من الدفء على الصعيد النفسي و الأسري و الإجتماعي .فالأسرة التي يحفها الإستقرار تشكل درعا واقيا لأفرادها سواء كانوا في سن الطفولة أو البلوغ أو المراهقة أو النضج .فعندما تنشأ الطفلة و تترعرع في ظروف أسرية سوية و سليمة خالية من المكدرات ،بحيث تجد الطرفين المسؤولين عن تربيتها يرفلان في ثوب الصحة و السّعادة و الإستقرار فإنها بالتالي سوف تنمو بصحة و سعادة ،فما أحلى أن يتمتع الإنسان بالصحة و السعادة و الأمان .

إن الإستقرار الأسري يندرج تحت مفهومه الكثير من القضايا الإجتماعية ،كما أن الأم و الأب هما المسؤولان أولا و أخيرا عن توطيد دعائم الحياة الأسرية الهانئة ،فكلما كانت الحياة بينهما أكثر استقرارا و هدوءا و راحة بال انعكس ذلك بصفة إيجابية على نفسية الأبناء و البنات و كل أفراد هذه الأسرة .

إضافة لما سبق فإن الإستقرار و الوفاق ليس حصرا على الوالدين ،بل ينبغي أن تسود المحبة و دفء المشاعر بين الإخوة و الأخوات ،و ليحرض الجميع على تذليل الصعوبات التي تواجهها الأسرة خلال الممارسات الحياتية اليومية لما يحققه ذلك من سعادة و مصلحة لجميع أفرادها .

و عند الحديث عن المراهقات بصفة خاصة نجد أنهن فتيات يافعات لديهن الكثير من الحساسية و الرقة في المشاعر التي تستحق المراعاة و التقدير .

إن الفتاة المراهقة تحاول تقليد والدتها ،فهي قدوتها في كل شيء لذا يلزم على الأم أن تكون صادقة تجاه بناتها و ألا تختلق المشاكل و تتم خطوات التفاهم بينها و بين الأب بشكل ودي ،دون المساس بمشاعر بناتها اللاتي تتأذى مشاعر إحداهن عند ارتفاع صوت أبيها أو اعتراضه على الحياة في ظل هذه الأسرة .

إن الأم بما جبلت عليه من صفات الأمومة و سعة الصدر قد منحها الله صفة الصبر و العطف ،فنجدها حريصة أشد الحرص على جمع شمل أفراد أسرتها الصغيرة و احتضان هؤلاء الأفراد بدفء مشاعرها الصادقة .إنها تصمت كثيرا و لا تتفوه إلا بأعذب الكلام ،تحاول جاهدة باستمرار العمل على تدفئة الرياح الباردة التي يسببها التيار المعاكس ،بما منحها الله من قدرة تمكنها من قمع الرياح العاصفة باستقرار أسرتها الصغيرة و تشملها رحمة الله و تعينها على قيادة هذه السفينة الشراعية ببراعة و حكمة حتى تجعلها ترسو بطريقة يشعر ركابها بأن اتجاه الأمواج و الرياح كان في صالحهم على الدوام

عن نادية مصطفى

شاهد أيضاً

Famille heureuse

في عيد المرأة.. فدرالية نسائية مغربية بارزة تطالب بتعديل “مدونة الأسرة”

Share this on WhatsAppطالبت “فدرالية رابطة حقوق النساء” وهي من أكبر التنظيمات النسائية في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *